أساليب الكشف عن المتأخرين دراسيا:
·
درجات المعلم
·
اختبارات الذكاء (70-90)
·
تقديرات المعلمين
·
الاختبارات التحصيلية المقننة
·
الملاحظة
·
دراسة الحالة
·
صعوبات نمائية
العلاج:
·
اسلوب العلاج الاجتماعي
·
تغيير البيئة الاجتماعية
·
الأساليب النفسية
·
اسلوب طبي
·
التعليم العلاجي
قائمة سمات المتأخرين دراسيا
أ.د / طلعت حسن عبدالرحيم
اسم
التلميذ:
السنه
الدراسية :
اسم
المدرسة:
العمر:
اسم القائم
بتحديد السمات:
ضع اشارة
( ) عند التقدير الذي تراه مناسبا
م
|
السمـــــــــــــــــــــــة
|
دائما
|
غالبا
|
أحيانا
|
نادرا
|
لايوجد
|
1
|
يستطيع
أن يفهم شرح المدرس بسرعة كما يفهم التلميذ العادي
|
|||||
2
|
ينسى
بسرعة لدرجة أنه لا يستطيع أن يكرر أهم النقط التي شرحها المدرس في الحال
|
|||||
3
|
لا
يستطيع التركيز أثناء القراءة وإنما يتلعثم ويسكت ولا يكمل القراءة
|
|||||
4
|
أبطأ من
زملائه ويحتاج إلى وقت أكثر للقرأة والكتابة والشرح والفهم
|
|||||
5
|
كثير
السرحان وحينما يسأله المدرس عما شرحه لايتذكر مما قاله المدرس
|
|||||
6
|
حينما
يذكر له المدرس أن أهم نقط الدرس كذا وكذا ويطلب منه ذكرها أو إعادتها لا يستطيع
ذكرها بسهولة مثل زملائه
|
|||||
7
|
غير ميال
إلى الاشتراك مع زملائه في ألعابهم وأعمالهم
|
|||||
8
|
من بيئة
متوسطة أو فقيرة اقتصاديا
|
|||||
9
|
لايهتم
بالمسئوليات التي يكلفه بها المدرس
|
|||||
10
|
كذاب
وأناني وغير مؤدب وأحيانا بيسرق
|
|||||
11
|
لايعرف
كيف يكتب موضوع إنشاء بسيط
|
|||||
12
|
فوضوي
ويتشاجر مع زملائه في الصف
|
|||||
13
|
يهرب من
المدرسة ومن الصف
|
|||||
14
|
لايشترك
مع زملائه في اللعب ويبتعد عنهم ويجلس بمفرده
|
|||||
15
|
غير
محبوب من زملائه ومعلميه وهو يشعر بذلك
|
|||||
16
|
لايشعر
بقيمته كتلميذ وأنه أقل من غيره قدرة على القيام بمختلف الأعمال
|
|||||
17
|
لايحس
بالنقد ولا يبدو عليه امارات الألم إذا وجه إليه أقل نقد أو لوم
|
|||||
18
|
يطلب
دائما إعادة الأسئلة وإعادة الشرح أكثر من مره
|
|||||
19
|
يقرب
الكتاب من وجهه بطريقة غير عادية أثناء القراءة
|
|||||
20
|
يميل إلى
دعك عينيه بيديه كثيرا عندما يبذل أي مجهود بصري
|
|||||
21
|
كثير ما
يشعر بدوخه أو صداع أو دوار
|
|||||
22
|
يفسر
الأسئلة بطريقة خاطئة وخاصه الموجهه إليه نتيجة لعدم سماعه لللأسئلة أو عدم فهمه
لها
|
|||||
23
|
كثيرا ما
يقضم أضافره ويبكي لأتفه الأسباب وشديد الخوف
|
|||||
24
|
كثيرا ما
ينطق كلمات غير صحيحة ويتلعثم ويتوقف أثناء الكلام
|
|||||
25
|
يكون أقل
في نموه الجسماني من زملائه في الفصل
|
|||||
26
|
لون
بشرته شاحبه وواضح عليه الإجهاد وسوء التغذية
|
|||||
27
|
أناني
ويحب نفسه بدرجة كبيرة
|
|||||
28
|
سريع
البكاء لأتفه الأسباب
|
|||||
29
|
لايستطيع
الإعتماد على نفسه ولايستطيع القيام بعمل الأشياء التي تتطلب منه بمفرده بل لابد
أن يساعده شخص ما
|
|||||
30
|
ميال
للعدوان وخشن في معاملته ومشاكس يحب الشجار والعراك في الفصل وخارجه
|
|||||
31
|
يشعر
بالخوف بصفة دائمة ويشعر باليأس سريعا ومتقلب المزاج
|
0 التعليقات:
إرسال تعليق