الجمعة، 15 يونيو 2012

المتأخرين دراسياً











أساليب الكشف عن المتأخرين دراسيا:
·                 درجات المعلم
·                 اختبارات الذكاء (70-90)
·                 تقديرات المعلمين
·                 الاختبارات التحصيلية المقننة
·                 الملاحظة
·                 دراسة الحالة
·                 صعوبات نمائية

العلاج:
·                 اسلوب العلاج الاجتماعي
·                 تغيير البيئة الاجتماعية
·                 الأساليب النفسية
·                 اسلوب طبي
·                 التعليم العلاجي









قائمة سمات المتأخرين دراسيا


أ.د / طلعت حسن عبدالرحيم

اسم التلميذ:
السنه الدراسية :
اسم المدرسة:
العمر:
اسم القائم بتحديد السمات:


ضع اشارة (   ) عند التقدير الذي تراه مناسبا
م
السمـــــــــــــــــــــــة
دائما
غالبا
أحيانا
نادرا
لايوجد
1
يستطيع أن يفهم شرح المدرس بسرعة كما يفهم التلميذ العادي





2
ينسى بسرعة لدرجة أنه لا يستطيع أن يكرر أهم النقط التي شرحها المدرس في الحال





3
لا يستطيع التركيز أثناء القراءة وإنما يتلعثم ويسكت ولا يكمل القراءة





4
أبطأ من زملائه ويحتاج إلى وقت أكثر للقرأة والكتابة والشرح والفهم





5
كثير السرحان وحينما يسأله المدرس عما شرحه لايتذكر مما قاله المدرس





6
حينما يذكر له المدرس أن أهم نقط الدرس كذا وكذا ويطلب منه ذكرها أو إعادتها لا يستطيع ذكرها بسهولة مثل زملائه





7
غير ميال إلى الاشتراك مع زملائه في ألعابهم وأعمالهم





8
من بيئة متوسطة أو فقيرة اقتصاديا





9
لايهتم بالمسئوليات التي يكلفه بها المدرس





10
كذاب وأناني وغير مؤدب وأحيانا بيسرق





11
لايعرف كيف يكتب موضوع إنشاء بسيط





12
فوضوي ويتشاجر مع زملائه في الصف





13
يهرب من المدرسة ومن الصف





14
لايشترك مع زملائه في اللعب ويبتعد عنهم ويجلس بمفرده





15
غير محبوب من زملائه ومعلميه وهو يشعر بذلك





16
لايشعر بقيمته كتلميذ وأنه أقل من غيره قدرة على القيام بمختلف الأعمال





17
لايحس بالنقد ولا يبدو عليه امارات الألم إذا وجه إليه أقل نقد أو لوم





18
يطلب دائما إعادة الأسئلة وإعادة الشرح أكثر من مره





19
يقرب الكتاب من وجهه بطريقة غير عادية أثناء القراءة





20
يميل إلى دعك عينيه بيديه كثيرا عندما يبذل أي مجهود بصري





21
كثير ما يشعر بدوخه أو صداع أو دوار





22
يفسر الأسئلة بطريقة خاطئة وخاصه الموجهه إليه نتيجة لعدم سماعه لللأسئلة أو عدم فهمه لها





23
كثيرا ما يقضم أضافره ويبكي لأتفه الأسباب وشديد الخوف





24
كثيرا ما ينطق كلمات غير صحيحة ويتلعثم ويتوقف أثناء الكلام





25
يكون أقل في نموه الجسماني من زملائه في الفصل





26
لون بشرته شاحبه وواضح عليه الإجهاد وسوء التغذية





27
أناني ويحب نفسه بدرجة كبيرة





28
سريع البكاء لأتفه الأسباب





29
لايستطيع الإعتماد على نفسه ولايستطيع القيام بعمل الأشياء التي تتطلب منه بمفرده بل لابد أن يساعده شخص ما





30
ميال للعدوان وخشن في معاملته ومشاكس يحب الشجار والعراك في الفصل وخارجه





31
يشعر بالخوف بصفة دائمة ويشعر باليأس سريعا ومتقلب المزاج






0 التعليقات: